هؤلاء النجوم غنّوا للقدس، تعرّف على تفاصيل هذه الأغنيات!

8:00
07-12-2017
أميرة عباس
هؤلاء النجوم غنّوا للقدس، تعرّف على تفاصيل هذه الأغنيات!

نشهد عبر مواقع التواصل الإجتماعي جدلاً واسعاً بين صفوف الجمهور إضافة لنشر النجوم عدة تعليقات على صفحاتهم حول أزمة إعلان "القدس" عاصمة للكيان الإسرائيلي بدلاً من كونها عاصمة فلسطين المحتلة.
وهذه الموجة من الإنتقادات التي يقوم بها الفنانون منذ يوم أمس ليست الأولى من نوعها فهناك عدداً كبيراً من نجوم الغناء الذين عبّروا عن آرائهم حول القضية الفلسطينية عبر أغنيات خاصة بأصواتهم. ونستعرض بعض هذه الأغنيات:
زهرة المدائن للسيدة فيروز، ولعلها من أهم الأغنيات الحديثة التي قُدّمت للقدس، وهي من كلمات وألحان الأخوين الرحباني، حيث غنتها فيروز عقب هزيمة العرب في حرب 1967.ومن أشهر الجُمل التي وردت فيها هي: "يا قدس يا مدينة الصلاة".
وذات الجملة تكررت في أغنية بعنوان "المسيح" للعندليب الراحل عبد الحليم حافظ حيث غنّى للقدس ووصفها بمدينة الصلاة. وهذه الأغنية معروفة أيضاً بإسم آخر ألا وهو "في القدس، في طريق الآلام"، غناها العندليب لأول مرة بقاعة ألبرت هول بلندن، بعد حرب 1967، وظلت الأغنية ممنوعة لسنوات طويلة من البث عبر الإذاعات العربية المختلفة، وقالت عنها الصحافة الإسرائيلية، أنها أغنية محرضة، وهي من كلمات الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، وألحان الموسيقار الكبير بليغ حمدي.
كما أنّ هناك أغنية نادرة جداً للقدس وهي عبارة عن تريو جمع كل من جوليا بطرس، أمل عرفة وسوسن الحمامي بعنوان "يا حمام القدس نوح" وهي من ألحان الموسيقار الراحل سهيل عرفة.
ومن الأغنيات الأكثر حداثة نذكر، أغنية للفنان هاني شاكر بعنوان على باب القدس، قدّمها عقب انتفاضة القدس عام 2000، وهي من ألحان الموسيقار حسن أبو السعود.
أيضاً غنى الفنان عمرو دياب للقدس عبر أغنية حملت إسم العاصمة " القدس"،
وجاء في مطلعها "آخر كلام عندنا، القدس دي أرضنا"، وغناها كذلك إثر الانتفاضة الفلسطينية، وهي من كلمات مجدي النجار، وألحان عمرو دياب.
وفيما خص النجوم اللبنانين، نذكر أنّ الفنان عاصي الحلاني قدّم في العام 2007 أغنية حملت إسم"جايين فلسطين" وهي كلمات نزار فرنسيس، ألحان سمير صفير وتوزيع ناصر الأسعد، أما السيدة ماجدة الرومي غنّت لفلسطين قصيدة بعنوان "فلسطين" قدّمتها بدار الأوبرا بالقاهرة ضمن حفلة بثّت على الهواء مباشرة وهي من ألحان الموسيقار إيلي شويري. فضلاً عن ذلك، كان النجم العربي وليد توفيق قد طرح خلال عام 2017 الحالي ألبوماً كاملاً بعنوان فلسطين يتضمن سبعة أغنيات خاصة بالقضية الفلسطينية ألا وهي: "صوت الحجر، الناصرة، شمس الأحرار، فكوا الحصار، من حقي، يا أرضي، آه زينب". وقد نال توفيق الجنسية الفلسطينية كنوع من التكريم له بدعم القدس من خلال فنّه.