Vive Focus 3...نظارة الواقع الإفتراضي من HTC في الفضاء!

7:10
04-11-2023
Vive Focus 3...نظارة الواقع الإفتراضي من HTC في الفضاء!

أعلنت شركة HTC عن إرسال نسخة معدلة وصديقة للجاذبية الصغرى من نظارة الرأس للواقع الافتراضي Vive Focus 3 إلى محطة الفضاء الدولية. وسيتم إرسال النظارة في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني عبر عملية ناسا لإعادة الإمداد. يتم حاليًا اختبار Vive Focus 3 من قبل رائد الفضاء الدنماركي، أندرياس موجنسين، خلال مهمته الستة أشهر كقائد للمحطة الفضائية.

 

تهدف ناسا من خلال هذه الخطوة إلى تخفيف الضغط النفسي الذي ينجم عن العمل في الفضاء، بما في ذلك انعدام الخصوصية، وأعباء العمل العالية والمتغيرة، والانفصال عن الأحباء خلال العمل. ولهذا الغرض، شكلت HTC شراكة مع شركة XRHealth للعلاج بالواقع الافتراضي، وشركة Nord Space للبحث والتطوير في مجال الطيران، بهدف تطوير التكنولوجيا التي تدعم التوازن العقلي والمساعدة الافتراضية لرواد الفضاء.ويأتي هذا التعاون كجزء من الجهود المستمرة لتحسين الصحة العقلية لرواد الفضاء أثناء المهام الطويلة في المحطة.

 

كما تعتقد HTC أن نظارة الرأس المعدلة Vive Focus 3 لن تسبب لرواد الفضاء حالات الاشمئزاز أو فقدان الشهية، على عكس المحاولات السابقة لاستخدام التكنولوجيا الافتراضية في الفضاء. حيث يمكن أن يكون انعدام الجاذبية المطلوبة لتحقيق تأثير ثلاثي الأبعاد للنظارة الإطار المرجعي غير متزامن مع حركات المستخدمين ويسبب الغثيان.

 

بالإضافة الى ذلك أعلنت HTC أن رواد الفضاء يختبرون حاليًا نظارة Vive Focus 3 في الفضاء بعد إجراء بعض التعديلات اللازمة في البرمجيات وإدارة الطاقة. يُعزل رواد الفضاء عادة لفترات طويلة خلال بقائهم في الفضاء، ولذلك قامت HTC بتطوير برنامج مخصص لرواد الفضاء يستهدف الصحة العقلية لهم.

 

فضلا عن ذلك تم تحسين تقنية تتبع الكاميرا في النظارة للعمل في الجاذبية الصغرى، كما تضمن أجهزة استشعار تتبع العين تقييم حالة الصحة العقلية لرواد الفضاء بشكل أفضل.وتعمل هذه المستشعرات بالتزامن مع برامج مصممة للحفاظ على الصحة العقلية أثناء البقاء في المدار.

 

وتقترن هذه المستشعرات ببرامج تهدف إلى الحفاظ على الصحة العقلية أثناء الوجود في المدار. وعالجت الشركة مشكلة التوجيه المكاني في البرمجيات، إذ ربطت خوارزمياتها للتتبع بإحدى وحدات التحكم الثابتة التي تتبع بالكاميرات ومستشعر القرب الخاص بالنظارة، مما يمنح Vive Focus 3 الموضع النسبي الذي تحتاجه لتتناسب حركتها مع حركة مرتديها.