هؤلاء المشاهير العرب رحلوا عن عالمنا عام 2023

12:10
26-12-2023
Hanin Khalaf

غيّب الموت خلال عام 2023 عدد من المشاهير ونجوم الفن والإعلام العربي، وإليكم أبرز الراحلين في هذا العام:

فجع سلطان الطرب جورج وسوف بوفاة نجله وديع وسوف في السادس من كانون الثاني/ يناير، نتيجة مضاعفات عملية جراحية.

وفي السادس عشر من الشهر نفسه، رحل عن عالمنا الشاعر الغنائي المصري ناصر الجيل إثر أزمة قلبية مفاجئة، عن عمر ناهز الثمانية والأربعين عاماً.

أيضاً، غيّب الموت الاعلامية والصحافيّة والكاتبة لبنانيّة صونيا بيروتي التي كان لها بصمتها الخاصة في الإعلام.

كما توفي المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير بعد صراع مع المرض.

وفي الرابع والعشرين من شباط/فبراير عاش الوسط الفني صدمة إثر وفاة الممثل السوري شادي زيدان عن عمر ناهز التسعة والأربعين عاماً، وهو شقيق الممثل السوري أيمن زيدان، وذلك على أثر إصابته بنزيف في الدماغ خلال تصوير إحدى المسلسلات.

بالإضافة الى ذلك، رحلت عن عالمنا المطربة المصرية القديرة شريفة فاضل في الخامس من أذار/مارس بعد أن غابت عقوداً عن ساحة الفن لكن صدى أغنياتها ظل حاضراً في وجدان الجمهور.

وتوفيت الممثلة والإعلامية المصرية شيرين الطحان في السابع من شهر نيسان/ أبريل عن عمر ناهز 47 عاماً بعد صراع مع المرض.

كما فارق الممثل السوري فائق عرقسوسي الحياة في العاشر من نيسان/أبريل، عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد صراعٍ مع المرض إذ كان قد تعرض لوعكة صحية عام 2020، إثر استئصال ورم حميد في المعدة.

ورحل الفنان سامي خياط في السادس والعشرين من نيسان/ أبريل، وهو مخرج وكاتب وممثل مسرحي لبناني، ولد في بيروت في أوائل الأربعينيات أي تجاوز الثانية والثمانين من عمره.

وبشكل مفاجئ توفي الممثل المصري مصطفى درويش في الأول من أيار/ مايو عن عمر يناهز الثلاثة والأربعين عاماً دون معاناته من أي أزمة صحية قبل الوفاة.

وفي الثالث من آيار/مايو، توفي الموسيقار اللبناني إيلي شويري عن عمر يناهز الأربعة والثمانين عاماً، بعد مشوار فني طويل.

فضلاً عن ذلك، توفي المطرب الكويتي القدير عبد الكريم عبد القادر في الثاني عشر من آيار/مايو، وذلك بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 80 عاماً.

ورحل المخرج السوري هشام شربتجي في السابع عشر من أيار/مايو عن 75 عاماً، بعد مسيرة فنية طويلة أسس فيها مدرسة بارزة في فن الكوميديا وتعاون خلالها مع بعض من أبرز الكوميديين السوريين.

وفي السادس والعشرين من أيار/مايو توفي الفنان اللبناني القدير محمد جمال عن عمر ناهز 89 عاماً، وذلك بعد مسيرة حافلة بالنجاحات وعشرات الأغنيات.

فضلاً عن ذلك، في التاسع والعشرين من أيار/مايو رحل الممثل السوري ومخرج البرامج أسامة الروماني عن عمر يناهز 81 عامًا إثر صراع مع المرض.

وفي الخامس من حزيران/ يونيو توفي الملحن المصري الشاب، محمد النادي، عن عمر 39 سنة.

أيضاً، توفيت هذا العام الإعلامية المصرية القديرة فايزة واصف، مقدمة البرنامج التلفزيوني الشهير "حياتي"، في الحادي عشر من شهر حزيران/يونيو بعد صراع مع المرض.

كذلك غيّب الموت مدير مؤسسة الكفاءات، الشيف اللبناني رمزي الشويري في الثامن عشر من حزيران/ يونيو إثر تعرّضه لأزمة قلبية حادة.

وفي السابع والعشرين من الشهر نفسه، رحل عن عالمنا الممثل اللبناني القدير عبد الله الحمصي الشهير بشخصية "أسعد".

أيضاً، رحل المخرج الكبير جميل المغازي في الرابع والعشرين من حزيران/يونيو عن عمر يناهز الـ84 عاماً.

وتوفي نجم التسعينات علاء عبد الخالق في الرابع من تموز/ يوليو عن عمر 59 عامًا بعد صراع مع المرض، دام لفترة طويلة.

بإلاضافة الى ذلك، صدم العالم العربي بوفاة الشاعر الغنائي كريم العراقي في الأول من أيلول/ سبتمبر عن عمرٍ ناهز الثامنة والستين عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وفي اليوم التالي توفي الفنان العراقي ياس خضر، الملقب بـ"صوت الأرض" عن عمر ناهز 85 عامًا، داخل مدينة الطب في بغداد، بعد وعكة صحية ألمت به في الفترة الأخيرة.

كما فجع خبير الاعشاب زين الأتات بوفاة إبنه الشاب علي البالغ من العمر 31 عاماً في الخامس من أيلول/ سبتمبر بعد تعرضه لحادث مروع في منطقة فردان.

وفي الثاني عشر من أيلول/ سبتمبر توفيت الممثلة المصرية كريمان إحدى نجمات العصر الذهبي للسينما المصرية عن عمر ناهز الـ 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

كذلك توفي الممثل المصري أشرف مصيلحي، في الثامن عشر من أيلول/سبتمبر عن عمر يناهز 49 عاماً بعد صراع دام ثلاث سنوات كاملة مع أحد أخطر الأورام السرطانية.

ونعت وزارة الثقافة الأردنية المخرج والممثل خالد الطريفي في الثاني والعشرين من أيلول/ سبتمبر الذي توفي عن عمر ناهز 68 عاماً بعد حياة حافلة بالإنجاز الفني وتدريب أجيال على خشبة المسرح.

أيضاً توفيت في الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر الفنانة اللبنانية القديرة نجاح سلام، صاحبة أغنية يا أغلي اسم في الوجود يا مصر، عن عمر يناهز 92 عاما

وبشكل مفاجىء توفي المخرج الشاب أحمد العدل نجل الممثل والمخرج الراحل سامي العدل في الثالثين من أيلول/ سبتمبر، بعد ان عانى من أزمة قلبية، إثر إصابته بجلطة مفاجئة.

كما غيّب الموت فجر الخامس عشر من تشرين الأول/أكتوبر الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري (1961 ــ 2023) إثر مضاعفات إصابتها بمرض السرطان.

ورحل عن عالمنا في الرابع والعشرين من تشرين الأول / أكتوبر الفنان محمد رؤوف، أحد أبرز نجوم الغناء الشرقي الأصيل في مصر خلال فترة الثمانينيات، بعد صراع مع المرض. محمد رؤوف هو صاحب أغنية "اللي تعبنا سنين فى هواه" التي اشتهرت بصوت جورج وسوف.

وتوفي الممثل اللبناني القدير بطرس فرح في الثلاثين من تشرين الأول / أكتوبر، الذي اشتهر بأدواره في مسرحيّات الفنان زياد الرحباني.

أيضاً غيّب الموت الإعلامي التلفزيوني جان خوري في الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر عن عمر تجاوز الخامسة والثمانين، أمضى الجزء الأكبر منه في العمل الإعلامي والتلفزيوني.

كذلك، رحل الممثل المصري محمد علي عثمان عن عالمنا في الثالث عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، عن عمر يناهز 88 عاماً، بسبب أزمة صحية تعرض لها.

وفي السابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر توفي الممثل المصري طارق عبد العزيز أثناء تصوير مسلسل "وبقينا اتنين" بطولة شريف منير ورانيا يوسف بعد تعرضه الى أزمة قلبية مفاجئة.

كما فارق الممثل المصري أشرف عبد الغفور الحياة في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر عن عمر ناهز 81 عاما إثر حادث مروري. والراحل هو والد الممثلة ريهام عبد الغفور وشغل من قبل منصب نقيب المهن التمثيلية من 2011 إلى 2015.

أيضاً توفيت في اليوم التالي المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي، والدة الممثلة ناهد السباعي، عن عمر يناهز الـ73 عاماً.

وفي السابع من كانون الأول/ ديسمبر توفي الممثل السوري سعيد عبد السلام عن عمر ناهز 84 عاماً بعد صراع مع المرض.