أغاني نانسي عجرم وإليسا في الإمتحانات... وإليكم التفاصيل

اتخذت أستاذة في كلية الآداب، في جامعة الإسكندرية في مصر، قرارًا لافتاً للانتباه، حيث استخدمت مقتطفات من أغنيتين للنجمتين الشهيرتين نانسي عجرم وإليسا، ممّا أثار دهشة الطلاب ورواد وسائل التواصل الاجتماعي.

في خطوة مثيرة للاهتمام، قرّرت هذه الأستاذة في امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي لطلاب المستوى الأول، في مادة علم النفس الشخصي استخدام مقتطفات من الأغنيتين بهدف تطبيق نظريات علم النفس المختلفة على كلمات الأغاني، حيث اعتمدت جزءًا من كلمات أغنية نانسي "حبك سفاح" للتطرق إلى نظرية الاحتياجات، فيما تم استخدام أغنية "حالة حب" لإليسا لفهم نظرية السند وفقًا لفرويد.

تمّ طرح السؤال في الامتحان كالتالي: "قالت الفنانة نانسي عجرم في أغنية حبك سفاح.. علشانك ممكن أعيش أسبوع مبكلش ولا أشرب، فما مدى تطابق ذلك، أو اختلافه مع أحد علماء علم النفس الذي وضع نظرية الاحتياجات؟".

أمّا بالنسبة للسؤال الثاني الذي يتعلق بأغنية إليسا، يقول: "قالت الفنانة إليسا في أغنية حالة حب: وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا.. هل هنا يعبر الأب وفقا لنظرية العالم فرويد.. عن نموذج السند والدعم".

في هذا الإطار، أثارت هذه الأسئلة حول محتوى الأغنيتين استفسارات الطلاب وانتشار النقاش حول قيمة تضمين هذا النوع من المحتوى في الامتحان، إذ تساءل الطلاب ورواد مواقع التواصل حول الفائدة المحتملة لتضمين أسئلة ترتبط بمواضيع مثل التغذية، والنوم، والحب، والاكتمال، وحاجة الفرد للدعم الاجتماعي في مثل هذه الاختبارات.

تعليقا على ذلك، أكّد الدكتور هاني خميس، عميد كلية الآداب في ذات الجامعة، في تصريح لـ"العربية.نت"، أنّ الأسئلة التي تمّ وضعها في الامتحانات عادية وليس فيها غموض، وأشار إلى أنّ هناك اتفاقًا بين الطلاب حول هذا الأمر.

أضاف أنّ الجامعة قرّرت تشكيل لجنة للتواصل مع صناع الامتحان والتحقق من الأسباب التي دفعتهم لإدراج أسماء المطربين والأغاني في الامتحان. كما ستقوم اللجنة بتقييم الامتحان والتأكّد من مدى توافقه مع المعايير والمواصفات القياسية، وفحصه بناءً على الأسس المتبعة من قبل الجامعة.

كما كشف الدكتور خميس عن إمكانية أن تكون الخطوة التي قامت بها الأستاذة توجيهًا جديدًا نحو ربط المعرفة والنظريات والعلم بالواقع العملي، وربطها أيضًا بجوانب الحياة. وقال إن هذا يتماشى مع التوجيهات المعتمدة من الجامعة، مؤكدًا أنّ الامتحان، بصورته العامة وتضمنه لأسماء مطربين، قد يبدو غريبًا، ولكن سيتم انتظار رأي اللجنة المشكلة التي ستقوم بكتابة تقرير حول هذا الأمر.